• ×

07:47 صباحًا , السبت 18 شوال 1445 / 27 أبريل 2024

متى سيقول العرب للظالم لا.. وللمنصف نعم؟

زيادة حجم الخط مسح إنقاص حجم الخط




أمة العرب جزء لايتجزأ من أمة الاسلام العظيمة,بل هي قلبها الذي ينبض ونَفَسُها الذي يتردد, وذراعها الذي لايُفترض أن يُلوى..كيف لا..ونبيها محمد صلى الله عليه وسلم من العرب أصلا ونسبا,وجلّ صحابته من موطن العرب..من قلب جزيرتهم, جزيرة العرب..مهبط الوحي ومهوى أفئدة المسلمين وحاضنة الحرمين والمشاعر المقدسة ,وكتاب الله بلغتهم حرفا ونطقا فصيحا بينا. والعرب هم الناشرون الأولون للإسلام, والفاتحون المجاهدون والذين علّموا الشعوبَ الصدق والعدل والنظام.. والحرية المنضبطة بالشرع والحكمة والادب!
غير أنهم حين غيروا كثيرا مما بأنفسهم,تغيرتْ عليهم الاحوال وانقلبت عليهم ألامور,وتحول المجد السابق إلى ذل وهوان وانكسار,كان هارون الذي يحج عاما ويغزو عاما, يقول للسحابة امطري أنّى شئتي فسيصلني خراجك,خرج المعتصم لينصر إمراة مسلمةٍ ففتح عمورية,وأما صلاح الدين الذي كان يواظب هو وقادته كل صباح على حضور حلقات القرأن ودرس الموطأ لمالك,فقد أبعد الرافضة عن حُكْم مصر ليجهز الحملات الاسلامية بما فيها أبطال مصر لتحرير بيت المقدس من الصليبيين وقد فعل ذلك!!
وحين أستطاع الاستعمار أن يغزو بلاد المسلمين,ليفرِّخ اذنابه وعملائه من صفويين وتغريبيين وفسّاق,جعل العرب مكسوري الاجنحة لايلوون على شيء,ومن صَلُح منهم بات وحيدا يغرد في سرب لوحده,وما تألُبُ القوميين والشيوعيين والبعثيين العرب في بداية الستينيات الميلادية ,على بلاد الحرمين ونعتها (بالرجعية)إلاّ أكبر دليل على التأمر ضد المسلمين والعرب منهم خاصة!!!!
وقد كان الهوس العربي المدعوم من أقزام الصهيونية والشيوعية,بالحضارة الغربية والشرقية, قد أحدث هوة كبيرة في طريق العرب أمام التقدم, ليبقوا في زوايا التبعية والتخلف والانكفاء,وليبقوا عالة على مستعمريهم ومنظريهم,كلما أرادوا النهوض على أقدامهم,أعيدوا للجلوس أو الانبطاح!
وهذا الحال هو الذي تعيشه الامة العربية اليوم,وحتى لاأتهم بأني أجلد الذات,فالحق أن هناك يقظة منها ماهو قديم ومنها ماهو حديث
لكنها لاتكفي للتغيير, لكثرة المتأمرين على أمة الاسلام قاطبة. فالسعودية مثلا قد تأسست على منهج الحق وهو الحافظ لها بإذن الله,وهذه يقظة قديمة لاتَخفى على أحد,وأما اليقظة الحديثة فهي ما أفرزته وما ستفرزه,ثورات الربيع العربية التي قد يعول عليها!
ومن البديهي جدا أن ضعف العرب وتكالب أعداء الداخل والخارج عليهم,يجعلهم يضطرون أحيانا أن يقولوا للظالم أصبت وللمصيب أخطأت,وهذا مالايقبله ديننا الحنيف ولاتقبله كرامتنا ونخوتنا العربية,ولا تقبله الآنفة والشهامة والنبل, التي اشتهر بها العرب !!
بيد أننا حين نريد أن نتخلص من هذا الركوع والانكسار, لنقول للظالم لا..ونقول للمنصف.. نعم... فلا بد أن نعرف,سر مجدنا القديم وسر ضعفنا البديل,وأن قوتنا في ديننا وما كان عليه نبينا وأصحابه ,وأن الحكمة ديدننا فأين وجدناها فنحن أحق بها,وأن ديننا هو دين الحرية المنضبطة والمساواة,ودين التقدم والتعلم والتفكر,وهو دين الاخلاق الرفيعة والمعاملات الراقية,والاداب الجمة السامية,وهو دين الرحمة والشفقة بالناس اجمعين.
وحين نعرف كل هذه المثل المضيئة,التي تزين تاريخنا الرائع
فلابد أن تكون هي نبراسنا التي بها نهتدي,وأجندتنا التي وفقها نسير ونقتدي...وحينها نستطيع أن نقول الحق.. بلا أو.. نعم!!!!
رافع علي الشهري
r-a-alshehri@hotmail.com


 0  0  1183
حتوم ديزاين