عرض مشاركة مفردة
  رقم المشاركة : [ 1  ]
قديم 21-01-2009, 03:39 PM
ابو سعد الرشيدي
عضو فضي
الصورة الشخصية لـ ابو سعد الرشيدي
رقم العضوية : 5786
تاريخ التسجيل : 25 / 11 / 2008
عدد المشاركات : 784
قوة السمعة : 16

ابو سعد الرشيدي بدأ يبرز
غير متواجد
 
Shr7 تقرير مفصل عن مدينة السلط الاردنيه
محافظة البلقاء


البلقاء العريقه

محافظة البلقاء الأسم من الأسماء القديمه للأردن ( عمون و مؤاب ) في العصر العثماني أمتدت البلقاء لتضم عمان الزرقاء مأدبا و السلط. السلط حاضرة البلقاء و العاصمه التي أنجبت الكثير من الكتاب و الساسه و العلماء عبر الثاريخ منهم قاضي دمشق السلطي.

تضم البلقاء عدد كبير من المدن الأشبه بالبلدات والقرى منها

الشونة الجنوبية ام جوزة سلعوف دعم الغزالات منطقة أبو نصير
ماحص الفحيص وادي شعيب عين الباشا زي علان عيرا يرقا دير علا

أما عاصمة هذة المحافظة الرائعة فهي

السلط الأبيه


السلط هي رابع أكبر مدن المملكة الأردنية الهاشمية من حيث عدد السكان، يبلغ عدد سكانها قرابة 300 ألف نسمة (عام 2005). تبعد عن عمان عاصمة الأردن مسافة 30 كيلومتر. هي عاصمة محافظة البلقاء،والعاصمة التاريخية و الحضارية لمنطقة شرق الاردن(وسميت بسالتوس نسبة إلى القائد اليوناني العظيم الذي فتحها زمن الاسكندر المقدوني).

تتميز السلط بطبيعتها الجبلية الخلابه . من أشهر شوارعها شارع الحمام في وسط المدينة، ، شارع الميدان حيث كان به ميدان لطراد الخيل, شارع الدير وهو آخر امتداد شارع الخضر وسمي شارع الخضر نسبة إلى مقام الخضر عليةالسلام ومن أشهر الاحياء حي الجادور وذلك نسبتا إلى مقام النبي جاد الموجود فيه.ووادي شعيب عليه السلام نسبة مقام النبي شعيب. كانت السلط حتى بدايات القرن العشرين عاصمة إمارة شرق الأردن. تحتوي هذه المدينة على العديد من الاثار وفيها اقدم متحف في الأردن ، ويمثل تاريخ السلط ويحتوي على عده اركان منها : ركن الاثار القديمه والحلى والملابس والادوات المنزيلية القديمة وكذلك العملة النقدية القديمة لعدة ازمنة وحضارات وفي السلط المناطق الاثريه والتاريخيه كثيره منها مقام نبي الله يوشع بن نون وشلالات الرميمين وقلعة القلعة والخضر لجدعة وحي السلط القديم وسوق السكافية؛ كل هذه مبانٍ وآثار قديمة جدا وتحتوي كذلك على قصر أبو جابر الذي حاليا تقوم فرقة يابنية بترميمه حيث بناها العثمانيون عندما كانوا مقيمين في السلط. وتحتوي اراضي السلط على اشجار العنب والتين والرمان وغيرها.السلط عدة جبال او مرتفعات عدا عن وسط البلد ومن هذه الجبال:زي والخندق والعيزريه والسلالم والمنشيه وغيرها. من أقدم المدارس في الأردن مدرسة السلط الثانوية وقد خرجت العديد من رجالات الأردن المهمين وتمتاز بموقع مميز في مدينة السلط في حي المنشية.

وإلى الجنوب من مدينة السلط مرتفعاً يعرف باسم تل الجادور أقيم على مقربة منه معبد صغير للنبي "جادور" وتتدفق إلى جنوبه عين جادور وتتدفق عيون أخرى في المنطقة وقد أقيمت على هذا التل في الماضي مستوطنة يعتقد أنها هلينيه وعثر على بقايا فخارية يعتقد أنها تعود للعصرين الروماني والبيزنطي.

وللمدينة على الأقل مقبرتين تقع الأولى على المنحدر الشمالي وفي الوادي المجاور له والمقبرة الثانية في مكان يعرف باسم سارة في وادي شجرة. وامتازت مغارة هيئت خصيصاً لتكون كنيسة للأموات في العصر البيزنطي تحمل جدرانها رسومات دينية . وقد اكتشفت قبور رومانية أخرى على بعد ثلاثة كيلومترات الى الجنوب الشرقي من مدينة السلط وباب حجري ضيق. ويعود تاريخ هذا القبر الى القرنين الثالث والرابع للميلاد.

أما في ضواحي السلط وعلى الرغم من أن علماء الآثار لم يقوموا حتى الآن بحفريات منسقة ومن أهم تلك الأماكن الأثرية خربة السوق وهي على بعد أربعة كيلومترات جنوب مدينة السلط، وخربة أيوب وخربة حزير وخربة الدير ومسجد النبي هوشع الذي يقع إلى الشمال الغربي من مدينة السلط. ويعود تاريخ المسجد ألى ثلاثة أو أربعة قرون فقط ، كذلك هناك خربة زي ومدينة صافوط وعين الباشا .

والسلط وضواحيها غنية بجمالها وبكثرة مياهها وكثرة مواقعها الأثرية إلا أن تفاصيل تاريخها البعيد لا تزال مدفونة في أعماق تربتها

عشائر السلط و صفاتها
تعرف عشائر السلط بالكرم و الشجاعة و الحمية, و كان لهم اثر واضح في تاريخ الأردن القديم و الحديث. حكم السلط قبل الحكم الهاشمي العثمانيين لكن الحكم و الثاثير الفعلي كان لشيوخ القبائل الذين كان يرجع الناس اليهم حتى في امور القضاء,و من شيوخ السلط المعروفين : ابو الذوقان العواملة(حسين العواملة)،فياض العمايره(الذي بنى سرايا السلط)،سعيد باشا الصليبي الفاعوري, محمد باشا الحسين العواملة،احمد ممدوح النجداوي ،موسى العمايره(عضو مجلس المبوعثان عن مدينة السلط)،نمر باشا الحمود العربيات,احمد باشا أبو رمان الملقب ب (( أبو جلمة)). فلاح الحمد الخريسات,بهجت الصليبي الفاعوري, عبد الرزاق أبو هزيم, رياض المفلح الفاعوري،محمد العزب النسور،ابوالحسين العمايره(قاضي البلقاء).محمد القاسم حماد أبو رمان، الشيخ عبدالله محمدالقاسم أبورمان و الباشا عبد الرحيم الفلاح أبو هزيم.


و اغلب عشائر السلط تعود في اصلها للبادية و لكنها استقرت في السلط لمزايا الاستقرار التي كانت فيها و خاصة و فرة الماء و الكلأ و قد حافظت على طبيعتها القبلية إلى الان. ومن عشائرهاالقديمة و الكبيرة: لرحاحلة (و أصلهم من شمر) و النسور(قسمين: ادارسة و شمر),العوامله,العمايره(واصلهم من قيس عيلان من العرب العدنانية)؛ابورمان (من الفداغة من سنجارة الشمرية و نخوتهم الدهامشة من بني صخر) ؛ الخرابشه ، الزعبي (و اصلهم من سوريا) والحياري (من طيء)والعربيات (سناعيس من شمر) و الوشاحات من قبيلة بني سليم العدنانية ، وأصلهم من الجزيرة العربية ، وعشيرة الخريسات وعشيرة العطيات والدباس ،و القطيشات والفواعير بالاضافة إلى عدد اخر من العشائر : الغنيمات والخطيب و الفواخرية و الحياصات والدبابنة والقماقمة والعناسوة والكلوب والحدايدة والجغبير وعشيره ابوحمور وعشيرة المعشر والعبدللات والعوايشه والجزازيه والرشايده والخليفات و الهزايمة . وقديما ً كان يعد العبابيد سلطيون .

السلط مدينة الأوائل

السلط مدينه الاوائل

1- أول فرقة كشافة في الأردن كانت قد تأسست في مدرسة السلط الثانوية سنة 1923 م

2- أول جمعية للرفق بالحيوان تأسست في الأردن كانت في مدرسة السلط الثانوية سنة 1926 م

3- أول مكتبة مدرسية في الأردن هي مكتبة مدرسة السلط الثانوية سنة 1925 م

4- أول مجلة مدرسية في الأردن كانت مجلة مدرسة السلط الثانوية سنة 1938 م

5- أول غرفة تجارية في الوطن العربي هي غرفة تجارة السلط وقد تأسست سنة 1882 م

6- أول مدرسة ثانوية في الأردن هي مدرسة السلط للبنين ، وقد وضع حجر الأساس لها الأمير عبدالله بن الحسين سنة 1923 م

7- أول مدرسة للبنات في تاريخ الأردن هي ( المدرسة الأميرية) وتأسست سنة 1919 م

8- أول بلدية في تاريخ الأردن هي بلدية السلط وتأسست سنة 1887 م


راي بعض المستشرقين في مدينة السلط

يقول الرحالة بيركهارت عن السلط (وتعيش عشائر السلط معاً في وفاق تام تحت حكم شيوخهم وهم جميعا من القبائل البدويّة الاصيله متمسكين بالعادات ولهجتهم بدوية قحّة الا انهم لا يرتحلون لما في ارضهم من خير, وأهالي السلط على حلف مع بعض البدو في منطقة البلقاء والبلاد المحيطة بها ولا سيما وأنهم أقوياء وشجعان ويستطيعون ملاقاة أي عدو بما لا يقل عن (400) أربعمائة مسلَّح بالبنادق من رجالهم الأشدَّاء، علاوة على خمسين خيَّالاً مسلَّحاً بالرماح والغدرات (انتهى كلام الرحَّالة).


شجرة اللزّاب السلطيّة(الصنوبر)

تقوم شجرة اللزّاب في السلط مقام شجرة الأرز في لبنان، وكلمة لزّاب هي صيغة مبالغة وتعني القوي المتين المشتد الملتصق والمتراص،واطلقت على شجر الصنوبر الذي يشكل أحراش السلط والذي يمتاز بقوته ومتانته وتلاصقه مع بعضه، ولعل هذا يعكس صفة السلطييين لما فيهم من بأس وتماسك.


مرحــــــى بأهـْـل ِ السـَّلـْط ِ تلكَ جـِبالـُهُمْ

خـَيْلٌ وتلـــكَ سُــهــــولـُهـُــــمْ هَيْجـــــــــاءُ

كـُوفِـيَّـة ُالسَّـلـْطِـــــيِّ مِسْـكُ شهامَـــــةٍ

فـَـتـَـطـَــيَّــبـــي بالسَّــلـْـطِ يا بـَـلـْـقــــــاءُ





توقيع ابو سعد الرشيدي

مؤمن الرشيــــــــــــــــــــــــدي

"ابو سعـــــــد"