عرض مشاركة مفردة
  رقم المشاركة : [ 26  ]
قديم 23-10-2011, 07:26 PM
محقق تاريخي
عبدالله خلف
الصورة الشخصية لـ محقق تاريخي
رقم العضوية : 8707
تاريخ التسجيل : 10 / 10 / 2009
عدد المشاركات : 686
قوة السمعة : 15

محقق تاريخي بدأ يبرز
غير متواجد
 
الافتراضي

اقتباس من مشاركة سعد الرشيدي

محققنا التاريخي ..

نقلت عنزه وصارت ديارهم الحرة (حرة عبس وغطفان )..

ونقلت الرشايدة وصارم جنوبيين ....

ولكن الواقع ياعزيزي يقول لك لا ومصادرك لاتشفي لانها تتكلم عن قصيدة لبنت ابن هذال ومن المعروف ان الناس ترحل وتتبع الربيع بكافة ارجاء نجد والحجاز ونحن نزلنا ايضا بنقرة الدم وندطردونا منها عنزه وهكذا حال القبائل ...

مايخص ربعنا بالسودان فرحلتهم ليس بطائره وليس كما تتوقع بأيام بل رحيل قبيلة كبيرة يكون بسنوات وليس شهور ومن المنطقي مرورهم بكافة الديار الجنوبية ومن يموت يقبرونه بطريقهم مثل جد ابن بركي واخيراً هم رحلو من الساحل والكثير بقى منهم وبالوجة يوجد من ربعنا الكثير وكذلك بجزر فرسان وهم اقليات ولكن اسا القبيلة ديارها الحقيقية الاصلية ..

وحنا بقينا بالاماكن والوطان&بقصى الظروف مواصلين الصمودي

واتمنى ان تدخل على هذا الرابط للتتعرف اكثر على ديار بني رشيد (عبس) حفظك الله ..

http://bani-3abs.net/aa/showthread.php?t=25514

خارطة توزيع القبائل الرئيسية والمعترف بها من جميع القبائل


أخي | سعد الرشيدي , حياك الله .

مشاركتك ملخصه بثلاث نقاط , و نرد عليها بثلاث نقاط :

- أنت هنا تقول أنني استشهدت ببيتين لبنت ابن هذال , فلنترك بنت ابن هذال جانباً , أنظر للخرائط القديمه , ماذا ستجد؟ , ستجد بأن الحره و بقيّة أراضي بني رشيد تتبع لقبيلة عنزه (ولد سليمان)! , و مع هذا أظن لو أنه نزّلت آية من السماء لما صدّقة بها! .

- أنت هنا تقول أن رحلة الرشايده للسودان أستغرقت عدة سنوات , و أنه بقي لهم بقايا في البلاد التي مّروا من خلالها! , كلامك هذا مردود , و السبب أن مرجعين يردان عليه , و هما :

1- كتاب : (الدرر المنظمه) , لمؤلفه : الجزيري , يؤكد في كتابه عن وجود قبيلة العزايزه في الساحل الغربي الشمالي , و أن لهم عسكر (درك) تحمي القوافل و تأخذ الصرر .

و كما هو معروف فإن العزايزه جزء لا يتجزء من الرشايده في مِصر و السودان , و هم من فرع الزنيمات , طبعاً الجزيري ذكرهم بالقرن العاشر الهجري (900 - 999 هج) , يعني هم موجودون بالساحل قبل الرحيل إلى السودان بثلاثمائه عام و أكثر , هل تريدني أن أصدق كلامك؟ .

2- كتاب : (ملاحظات عن البدو و الوهابيين) , لمؤلفه : جون لويس بركاردت , يؤكد فيه أن عبس (و أنا سبق أن قلت : أنني لا أنكر عبس) متواجدون بأرض الساحل الغربي الشمالي (الوجه , أملج) , و أنهم يأخذون على القوافل الصرر , كما أنه بنفس الوقت لم يذكر الحره و عبس!! .

قلت : بما أنهم مذكورون منذ القرن العاشر الهجري , و أنهم يأخذون صرر الذهب على القوافل ؛ فهذا يثبت بأنهم سكان المنطقه الأصليون , أم أنك ترى بأن هؤلاء الرحّاله -كما تزعم- يأخذون الصرر , و السكّان الأصليون ينظرون؟! .

- الخريطه التي أتيت لنا بها حديثه , و هي بعد أخذ الأرض من عنزه , و نحن نتحدث عن ما قبل أخذ أرض عنزه , إضافه إلى أن هذه الخريطه حديثه جداً و لا يعتد بها .


توقيع محقق تاريخي
ناظر عموم الرشايده - الناظر | أحمد حميد بركي العمري