عرض مشاركة مفردة
  رقم المشاركة : [ 2  ]
قديم 02-09-2011, 11:18 PM
محقق تاريخي
عبدالله خلف
الصورة الشخصية لـ محقق تاريخي
رقم العضوية : 8707
تاريخ التسجيل : 10 / 10 / 2009
عدد المشاركات : 686
قوة السمعة : 15

محقق تاريخي بدأ يبرز
غير متواجد
 
الافتراضي
هلا فيك أخي , اشكر لك حميتك .

قبيلة الرشايده قبيلة عريقه عزيزه برجالها و تاريخها... فلو رجعنا قليلاً للوراء لرأيت بأن الكثير من المؤرخين , و الرحاله أنصفوها بأفعالها الحميده -من شجاعه و كرم و نخوه- ... فهذا ديكسون : يؤكد بأن قبيلة الرشايده مجموعة من القبائل القويّه و الشرسه (عرب الصحراء : 99) .

بينما الرحاله | دواتي , يؤكد بأن مشيخة البراك -متمثله بالشيخ قاسم- مشيخه قويّه... واصفاً الشيخ : قاسم بأنه في ديرته مثل ابن رشيد -حاكم حائل- بديرته (رحلات في صحراء العرب ج 2 | 63) .

و هذا العبيّد -رحمه الله- يؤكد في مخطوطه بأن قبيلة بني رشيد كسرت قوة ابن رشيد -حاكم حائل- و نهبت و سلبت نجائب إبله (النجم اللامع لنوادر جامع : 372) .

و هذا قليل من كثير , مما لا يسع في هذه المشاركه المتواضعه .

أما تواريخ رحلاتهم عبر البحار و القارات فقد أسسوا حضارات قل أن ترى مثلها... فتجد في افريقيا اللهجه الرشيديّه , القصيد الرشيدي , الثوب الرشيدي , الطريقه الرشيديّه ..فهم قد أثروا على حضارات... مع المحافظه على تراثهم... و هذا لا تجده في أي قبيله كانت في الجزيره و رحلت -بإستثناء بني هلال- فالرشايده بتاريخهم انداداً لبني هلال , أنظر :






فلا زالوا متمسكين بعاداتهم و تقاليدهم العربيّه العريقه... بل أن عاداتهم و تقاليدهم أصبح عند الكثير -من غيرهم- نبراساً يقتدى به .


لو نظرنا في وقتنا الحالي , بعيداً عن التاريخ و الأجداد , ماذا رأينا؟ , سنرى بأن قبيلة الرشايده تسطر تاريخاً لأجيالها عبر (تنظيم : الأسود الحره) , و هو تنظيم أعلن الثوره في السودان فحقق لقبيلة الرشايده تاريخاً معاصر من مناصب وزاريّه و مدنيّه و عسكريّه , فقد أُعلن عن الثوره عام 1999 م و أنتهت عام 2006 - 2007 م , و كانت الثوره بزعامة و قيادة الأخ قائد الثوره | مبروك مبارك آل سليم -حفظه الله- .

بل أن لقبيلة الرشايده -متمثله بتنظيم : الأسود الحره- جيش و هذا ما لا تراه في أي قبيله على مستوى القبائل العربيّه , أنظر :

و بشكل عام , أنظر :

http://www.youtube.com/results?search_query=%D8%AC%D9%8A%D8%B4+%D8%A7%D9% 84%D8%B1%D8%B4%D8%A7%D9%8A%D8%AF%D9%87&aq=4&oq=%D8 %AC%D9%8A%D8%B4+%D8%A7%D9%84%D8%B1

فقبيلة الرشايده لا زالت حتى الآن تسطر و تكتب التاريخ , و لم تتوقف عند الأباء و الأجداد , بل الحاضر يؤسس تاريخه ؛ كما أسسوه أسلافنا من قبلنا , و هذا قل أن ترى مثله... أما عن الأنساب و تدوينها فقد ذكرت كثيراً من المصادر نسب قبيلة الرشايده إلى عبس , أنظر هنا :


- بركاردت , في كتابه : (ملاحظات عن البدو الوهابين : 4/22-23) .
- موري , في كتابه : (أبناء اسماعيل بدو وادي النيل : 284) .
- أوبنهايم , في كتابه : (البدو مجلد 4/ جـ 1 / 121) .
- عبدالسلام الدرعي , في كتاب : (مخلص رحلتي الدرعي : 83) .
- أيوب صبري باشا , في كتابه : (مرآة جزيرة العرب : جـ 2/ 272) .
- البتنوني , في كتابه : (الرحلة الحجازية : 51) .
- العبيّد , في مخطوطه : (النجم اللامع : 372) .
- عمر رضا كحاله , في كتابه : (معجم قبائل العرب) .
- محمد عزة دروزه , في كتابه : (العرب والعروبة) .
- حسن القرشي , في كتابه : (فارس بني عبس : 31) .
- اوتينج , في كتابه : (رحلة الى نجد و الحجاز و العراق) .



كما أن علم الحمض النووي أكد بأن القبيله قيسيّه مُضريّه عدنانيّه... تجتمع ببقيّة القبائل القيسيّه بجداً لا يتجاوز الألفين عام , بل تجتمع بكثيراً من الأسر الحاكمه في الخليج بجداً دون الألف و خمسمائه عام... فهذا يدل على أن القبيله ذات تاريخ قيادي .



أما ما يتجاوزه بعض السفهاء ؛ عبر المنتديات فهذه لا نراها إلاّ : جبناً , سفاهه , ضعف .... ألخ , و لا نعطيها بالاً و لا نهتم لها أبداً , لأننا بكل بساطه نسطر تاريخاً معاصراً لأجيالنا القادمه , و نحن الآن نعيش تسطير هذا التاريخ العظيم -و لا عظيم إلّا الله- .


توقيع محقق تاريخي
ناظر عموم الرشايده - الناظر | أحمد حميد بركي العمري